القواعد المنظمة لمشروع الرعاية الصحية للسادة أعضاء هيئة التدريس و المدرسين المساعدين و المعيدين بجامعة طنطا

الاليات التي تنظم طريقة التعامل بين عضو هيئة التدريس و الاطباء المعالجين والمستشفيات للوصول لاعلي درجة من درجات الاستفادة من المشروع لكل عضو

أولاً: الرعاية الصحية الكاملة طبقاً للمادة (61) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وطبقاً للقواعد التنظيمية الآتية:

ثانياً: الخدمات التى يُقدمها مشروع دعم الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين:

.

 

أولاً: الرعاية الصحية الكاملة طبقاً للمادة (61) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وطبقاً للقواعد التنظيمية الآتية:

(1) : يكون صرف العلاج للأمراض المزمنة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر بنا ء علي تقرير اللجنة الطبية وموافقة مجلس الجامعة و تجدد لمدد أخري بنفس الطريقة إلى أن يتم الشفاء.علي ان يتم الصرف من صيدلية مستشفي الطلبة و في حالة عدم وجود صنف أو أكثر (مع عدم وجود البديل المناسب) يمكن للعضو شراؤه من الصيدليات الخارجية واسترداد ثمنه من الكلية التابع لها العضو.

(2) :العمليات الجراحية:

أ - في الحالات غير الطارئة تكون درجة علاج الأعضاء بمستشفيات جامعة طنطا - والمستشفيات المتعاقد معها هي الدرجة الأولي الممتازة (غرفة مكيفة مستقلة + حمام خاص) و يمكن للعضو إجراء العملية بأي مستشفي أخرى (غير متعاقد معها) وفى هذه الحالة تتحمل الجامعة التكاليف طبقا لأسعار مستشفي الطلبة ويتحمل العضو فرق الأسعار و في جميع الحالات لابد من الحصول علي قرار رئيس الجامعة بنا ء علي تقرير اللجنة الطبية المتخصصة.

ب - في حالات الطوارئ و الحوادث يتم التوجه لأقرب مستشفي للعلاج بها بالدرجة الأولي - الممتازة و سداد قيمة الفواتير و تقديمها للكلية خلال شهر من تاريخ الخروج لرفعها للسيد الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة للموافقة على استرداد المبالغ و ذلك بعد العرض علي اللجنة الطبية المتخصصة لإقرار ما إذا كانت الحالة طارئة من عدمه.

ج - تشمل نفقات العلاج في البندين (أ,ب) الإقامة بالمستشفي وما يتصل بها من خدمات - تمريض و غذاء و إجراء الأشعات و التحاليل المطلوبة و غيرها من الفحوص التشخيصية اللازمة وصرف الأدوية أثناء فترة الإقامة بالمستشفي.

د - لا يتحمل العضو تكلفة إجراء التحاليل الطبية و الأشعات المختلفة بالمستشفيات و المراكز - الطبية التابعة للجامعة أو إحدى المستشفيات المتعاقد معها أما إذا أ جريت خارج تلك الأماكن تتحمل الجامعة التكاليف طبقا لأسعار المستشفيات و المراكز التابعة للجامعة و يتحمل العضو فرق الأسعار . وفي جميع الحالات لابد من الحصول علي موافقة مسبقة بعد العرض علي اللجنة الطبية المتخصصة.

هـ -  الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية تتحملها الجامعة طبقاً لأسعار التأمين الصحي  و تجدد مرة واحدة كل ثلاث سنوات و ذلك بعد العرض علي اللجنة الطبية المتخصصة وموافقة رئيس الجامعة .

و - علاج الأسنان : تتحمل الجامعة كافة علاج الأعضاء داخل وحدة العلاج بالأجر بكلية طب الأسنان بناء علي تقرير اللجنة الطبية المتخصصة وموافقة رئيس الجامعة . أما الحالات الطارئة و الحوادث فيسري عليها ما ورد بالفقرة (ب).

ز -  لا تتحمل الجامعة تكاليف جراحات التجميل عدا إصلاح مضاعفات الحروق والحوادث بنا ء علي تقرير اللجنة الطبية المتخصصة.

ح -   في حالة عدم توفر خدمة طبية بذاتها في مستشفيات الجامعة أو المستشفيات المتعاقد معها (بما فيها مستشفي عين شمس التخصصي) تتحمل الجامعة كامل النفقات داخل الدولة و ذلك بعد العرض على اللجنة الطبية المتخصصة وموافقة مجلس الجامعة.

ط - في حالة تعذر علاج العضو داخل الدولة بنا ء علي تقرير اللجنة الطبية المتخصصة و بعد - العرض علي اللجنة النوعية و اللجنة العليا يتم علاج العضو خارج الدولة و ذلك بقرار من السيد وزير التعليم العالي طبقا لنص المادة ( 61) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات و تساهم الجامعة بمبلغ ( 12 ألف دولار أمريكى) طبقا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

(3) :الإجراءات:

تطبق الإجراءات التالية علي جميع البنود الواردة في البند (2) عدا الفقرة (ب):

أ-  يتقدم العضو بطلب للسيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية التابع لها والذي يقوم بدوره بإحالته  إلى السيد الأستاذ الدكتور عميد كلية الطب للعرض على اللجنة الطبية المتخصصة.

ب-  تقوم اللجنة بعمل تقرير مفصل بالحالة موضحا به العلاج المطلوب و المدة الزمنية  المطلوبة أو الجراحة المطلوبة .

ج-  تتم المراجعة الفنية و الإدارية بمعرفة السيد الأستاذ الدكتور مدير مستشفي الطلبة ثم السيد الأستاذ الدكتور عميد كلية الطب للاعتماد و ترفع للسيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لاستصدار القرار المناسب.

 د-  يكون صرف العلاج طبقا للبند( 1 ) والعمليات الجراحية طبقا للبند ( 2 ) .

هـ-  في حالة إجراء العمليات الجراحية بإحدي المستشفيات المتعاقد معها يتسلم العضو نسخة  من قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لتسليمها للمستشفي ويتم الدخول ببطاقة الرعاية الصحية .

ثانياً: الخدمات التى يُقدمها مشروع دعم الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين:

(1): يكون الكشف الطبى لأعضاء المشروع لدى السادة الأطباء من أعضاء هيئة التدريس  والاستشاريين والأخصائيين المتعاقد معهم فى عياداتهم الخاصة والعيادات الخارجية بالمستشفيات المتعاقد معها طبقا للأسعار التي تقترحتها اللجنة الطبية النوعية و تقرها اللجنة الطبية العليا على أن يتم تسليم العضو المستفيد عدد ا من الكوبونات سنوياً تحمل جميعها اسم المستفيد من الخدمة وخانة للتوقيع ويقوم المستفيد بسداد نصف المبلغ نقداً ويتم صرف النصف الباقى للسادة الأطباء المتعاقَد معهم فى نهاية كل ستة أشهر طبقا لنظام الكوبونات والتى يتم استخراجها من إدارة المشروع, ويكون قيمة كوبون الكشف الطبيب بدرجة أستاذ :  40 جنيه    الأستاذ المساعد: 30 جنيه     المدرس: 20  جنيها .

(2): تنشأ عيادة -بمستشفى الطلبة- تخصص أيضا للكشف علي أعضاء المشروع على أن يكون المقابل المالى طبقا للكوبون فقط.

(3): يتم صرف العلاج أو البديل العلمى طبقا للوصفة الطبية من السادة الأطباء المتعاقد معهم من صيدليات المستشفيات بالجامعة و ذلك بحد اقصي 150 جنيها (مائة وخمسون جنيها) شهريا علي ان يتحمل العضو 50 % و يتحمل المشروع 50 % الباقية.

(4): :يتحمل المشروع نسبة 50 % من تكاليف : 

أ-  العدسات اللاصقة الطبية أو عمل النظارات الطبية (مرة واحدة كل سنتين وبحد أقصى 200 جنيه "مائتا جنيه" فى المرة الواحدة).

ب-  حالات الولادة على أن يكون ذلك فى المستشفيات والمراكز المتعاقد معها, بحد أقصى - مرتين وبحد أقصي 500 جنيها لكل مرة.